يعد تقويم الأسنان أحد أكثر الإجراءات العلاجية والتجميلية شيوعًا لعلاج مشاكل الأسنان الشائعة، مثل الأسنان البارزة. تختلف مدة تقويم الأسنان البارزة من حالة لأخرى، اعتمادًا على عدة عوامل، منها: مدى اعوجاج الاسنان او بغدها عن بعض و عمر المريض و نوع التقويم المستخدم

ونجد أن مشكلة “الأسنان البارزة” واحدة من المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص، ولعلاج هذه المشكلة يتم استخدام تقويم الأسنان، دعونا نحدثكم في هذا المقال عن مدة تقويم الاسنان البارزة، وأهم المعلومات عن تقويم الأسنان، وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ المشرف الإكلينيكي ( clinical supervisor ) لبرامج زمالة تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh”.

ما هي الأسنان البارزة؟

الأسنان البارزة هي الأسنان التي تبرز للأمام أكثر من الأسنان الأخرى. يمكن أن تكون الأسنان البارزة مشكلة وظيفية وجمالية.

تقويم الأسنان “Orthodontics”

تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان التي تهدف إلى علاج المحاذاة الغير صحيحة للأسنان، وسوء إطباق الفكين، ويعطي تقويم الأسنان نتائج ممتازة في علاج الأسنان البارزة، ولكن وقت الحصول على تلك النتائج يختلف من مريض، وهذا ما دفع الكثير من الأشخاص للبحث عن مدة تقويم الاسنان البارزة.

اقرء ايضا: انواع تقويم الاسنان واسعارها

ما هو تقويم الأسنان البارزة؟

تريد معرفة ماذا يفعل التقويم في الاسنان .. تقويم الأسنان البارزة هو إجراء طبي يتم فيه استخدام أجهزة تقويم الأسنان لإعادة ترتيب الأسنان البارزة. يمكن أن تكون الأسنان البارزة مشكلة صحية واجتماعية. من الناحية الصحية، يمكن أن تؤدي الأسنان البارزة إلى مشاكل في المضغ والتحدث. من الناحية الاجتماعية، يمكن أن تجعل الأسنان البارزة الشخص يشعر بعدم الراحة أو عدم الثقة بالنفس.

يمكن أن يختلف وقت العلاج لتقويم الأسنان البارزة حسب عدة عوامل، بما في ذلك:

  • شدة المشكلة.
  • عمر المريض.
  • التزام المريض بالعلاج.

بشكل عام، يمكن أن يتراوح وقت العلاج لتقويم الأسنان البارزة من 6 أشهر إلى 24 شهرًا.

اعرف اكثر : هل تقويم الاسنان مؤلم؟

كم مدة تقويم الاسنان البارزة؟

بشكل عام يكون متوسط مدة تقويم الاسنان البارزة يتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات، ومن الممكن أن تزيد المدة أو تقل على حسب الحالة الصحية لأسنان العميل، وعلى حسب التزامه بتعليمات الطبيب بشكل جيد و على حسب متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم.

اقرء ايضا: متى يتم تركيب التقويم بعد خلع الأسنان وسعره 2023

ملحوظة 

اشكال تقويم الاسنان متعددة، وتتوقف المدة على نوع التقويم المستخدم؛ لذلك يكون من الصعب على الطبيب أن يتنبأ بمدة التقويم بشكل دقيق، ولكن من الممكن أن يقوم الطبيب بشرح العوامل التي تُؤثر على الوقت الذي يحتاجه العميل لإرتداء تقويم الأسنان.

أنواع التقويم للأسنان البارزة 2024

عندما نتكلم عن أنواع تقويم الأسنان فأول شيء يأتي في ذهننا النوع الأكثر شهرة وهو التقويم المعدني، ولكن يوجد بعض أنواع التقويم الأخرى التي يجب عليك عزيزي القارئ أن تكون على علم بها كما يختلف نوع التقويم حسب السن فتقويم الاسنان بعد سن الثلاثين ليس كتقويم الاطفال أو المراهقين

:أنواع التقويم للأسنان

  • التقويم الخزفي.
  • التقويم التقليدي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من تقويم الأسنان. يتكون من الأقواس المعدنية التي يتم لصقها على الأسنان.
  • تقويم الأسنان الداخلي: هذا النوع من تقويم الأسنان يوضع على الجزء الداخلي من الأسنان، بحيث لا يمكن رؤيته.
  • التقويم الشفاف: هذا النوع من تقويم الأسنان مصنوع من مادة شفافة تشبه القشور. يتم لصق القوالب الشفافة على الأسنان ولا يمكن رؤيتها بسهولة و التقويم الشفاف يعالج بروز الاسنان كما يعالجها التقويم المعدني.
  • تقويم الاسنان المتحرك.

تعرف على: انواع تقويم الاسنان للاطفال

كل نوع من الأنواع السابقة يختلف عن الأخر في مادة الصنع والسعر ويختلف كذلك في مدة تقويم الاسنان البارزة التي يحتاجها المريض لكي يحقق النتائج المرجوة، يمكنك التواصل معنا ليتمكن الطبيب من فحص أسنانك وتحديد النوع المناسب لك.

مدة تقويم الاسنان البارزة وأهم النصائح للحصول على أفضل نتائج

نصائح خلال مدة تقويم الاسنان البارزة

لكي تكون مدة تقويم الاسنان البارزة قصيرة ونتمكن من تحقيق النتائج المطلوبة بدقة، يوجد بعض النصائح التي عليك الالتزام بها – ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء وضع التقويم، والمحافظة على مواعيد المتابعة الدورية.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة على التقويم.
  • تركيب الواقي عند ممارسة الرياضات المختلفة لمنع تعرض التقويم للكسر.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بانتظام للتخلص من بقايا الطعام ومنع تراكم البكتيريا حول أسلاك التقويم.
  • استخدام المضمضة والأدوية الموصوفة لتخفيف ألم التقويم في بداية فترة تركيبه.

للمزيد من النصائح يمكنكم متابعتنا باستمرار على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أو التواصل معنا للحصول على إجابة على أي تساؤل.

كم تستمر نتيجة تقويم الأسنان البارزة؟

التساؤل عن مدة تقويم الاسنان البارزة لا يقتصر على المدة التي يستغرقها التقويم نفسه، ولكن يتساءل البعض عن مدة بقاء النتائج.

يمكن القول أن تقويم الأسنان من العلاجات طويلة المدى والتي من المفترض أن تستمر نتائجه مدى الحياة؛ بشرط الالتزام بكافة النصائح بعد تركيب التقويم التي يوصي بها الطبيب.

لماذا مركز أرتي سمايل هو الأفضل؟

يعتبر مركز ارتي سمايل أحد أفضل المراكز الطبية التي تساعدك في الحصول على أسنان جميلة ومنتظمة وابتسامة مشرقة في أسرع وقت؛ وذلك من خلال اختيار النوع المناسب لحالتك الصحية بعد إجراء مختلف الفحوصات الطبية، إليك بعض مميزات مركز ارتي سمايل:

  • نقوم بتوفير أفضل أنواع تقويم الأسنان الثابت والمتحرك.
  • نعتمد على أحدث أجهزة التشخيص لتصوير الفم وعظام الفك قبل البدء في العلاج.
  • يتواجد داخل المركز نخبة من الأطباء المتخصصين في جميع تخصصات طب الأسنان، وهو ما يعني حصولك على خدمة متكاملة في مكان واحد.
  • نهتم بالمتابعة مع العميل خطوة بخطوة حتى تحقيق النتائج المطلوبة بما في ذلك التثبيت الداخلي للاسنان بعد التقويم.
  • الدكتور محمد الديداموني حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى مما يجعلك لا تقلق تمامًا بشأن عملية التعقيم.
  • أسعار خدمة تقويم الأسنان داخل مركزنا تكون مناسبة وعادلة جدًا نسبة للنتائج التي يمكننا تحقيقها.

تعرف على : سعر تقويم الاسنان الفك العلوي فقط

الطريقة الوحيدة لتحديد مدة تقويم الاسنان البارزة هي استشارة طبيب أسنان متخصص، وسيحتاج الطبيب صورًا وأشعة سينية لفمك ويضع خطة علاج مخصصة لك، وسيُناقش أيضًا الخيارات المثالية حتى تحصل على الابتسامة التي طالما أردتها في أقصر وقت ممكن.

لمزيد من المعلومات وفي حالة وجود أي تساؤل لا تتردد في التواصل معنا الان – ليقوم الفريق الطبي بالرد على كافة استفساراتك في أسرع وقت ممكن.

الأسئلة الشائعة

كم عدد جلسات تقويم الاسنان؟

قد تحتاج لجلسة مبدأية للتشخيص ثم يبدأ الطبيب بعدها بأخذ المقاسات وتركيب التقويم، قد يتطلب الأمر من 3 إلى 4 جلسات إضافة لجلسات المتابعة الدورية.

ما هي مدة تقويم الأسنان البارزة؟

في العادة تتراوح مدة تقويم الاسنان البارزة من 12 إلى 36 شهرًا، ويتوقف ذلك على المشكلة التي يعالجها التقويم ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب.