في عالم العناية بالأسنان، يعتبر تقويم الأسنان أمرًا لا غنى عنه، خاصًة في مرحلة الطفولة، حيث أنه من المحتمل أن يواجه الأطفال مشاكل في نمو أسنانهم الدائمة، وفي هذا المقال سوف نتحدث على انواع تقويم الاسنان للاطفال التي تساعد في إصلاح مشاكل نمو الأسنان وتعمل على تحسين صحة الفم والأسنان، وذلك مع الدكتور محمد الديداموني ـ استشاري جراحة اللثة وزراعة الأسنان ـ زميل جمعية تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh” ـ فتابعوا معنا القراءة.

تقويم الأسنان للاطفال

تخصص تقويم الأسنان هو تخصص يهتم بتشخيص وعلاج مشاكل سوء إطباق الفكين والمشاكل التي تؤثر على محاذاة الأسنان كاعوجاج الأسنان وازدحامها داخل الفم، وتتعدد انواع تقويم الاسنان للاطفال ولكل نوع له مميزاته الخاصة به وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

الوقت المناسب تركيب تقويم الاسنان للاطفال

يوصى بإجراء تقويم الأسنان للأطفال في سن مبكرة، عندما تكون عظام الفك والأسنان لا تزال في طور النمو. هذا يسمح للطبيب بإعادة ترتيب الأسنان بسهولة أكبر ومنع حدوث مشاكل في الأسنان في المستقبل.

فوائد تقويم الاسنان للاطفال؟

عند الذهاب الى دكتور تقويم اسنان اطفال ليحدد هل يحتاج الطفل لتركيب تقويم ام لا وفي حالة احتياجه له سيسرد لكم هذه الفوائد الهامة:

  • الوصول لشكل اسنان جميل والحصول على ابتسامة رائعة
  • علاج التواء وتزاحم الاسنان
  • علاج بروز الاسنان
  • علاج سوء الاطباق والعضة السفلية
  • وفي النهاية علاج مشاكل الاسنان في سن صغير دائما يكون أفضل وأسرع.

مع العلم بان العمر المناسب لتقويم الأسنان للاطفال يبدء بعد ظهور الاسنان الدائمة بين سن 8 سنوات الى 14 سنة.

اعرف أكثر عن: أسعار تقويم الأسنان للاطفال في مصر 2023

أفضل انواع تقويم الاسنان للاطفال في مصر 2024

يتساءل الكثير من الآباء عن انواع تقويم الاسنان للاطفال، وما هو النوع الذي يناسب طفلهم؟ لكي تتعرف على إجابة تلك الأسئلة يمكنك متابعة الجدول التالي وستحصل على جميع الإجابات التي تريدها مع مركز ارتي سمايل للأسنان.

نوع التقويمأهم المعلومات المميزات 

تقويم الأسنان المعدني

مصنوع من المعدن المقاوم للصدأ، وهو عبارة عن دعامات يتم تثبيتها على سطح أسنان الطفل من خلال مادة لاصقة، ويتم ربطها ببعضها بواسطة سلك معدني.– وزنه الخفيف يؤدي إلى تقليل الضغط الذي يحدث على الأسنان.

 

– سعره مناسب لجميع الفئات.

-يعطي نتائج أسرع من باقي انواع تقويم الاسنان للاطفال.

تقويم الأسنان المتحرك للاطفال

يوجد منه نوعين مختلفين:

 

النوع الأول: مصنوع من البلاستيك الشفاف.

النوع الثاني: مصنوع من المعدن غير قابل للصدأ، ويكون التقويم على شكل قوس مصنوع من السلك.

– يتم إزالته بكل سهولة.

 

– سهل التنظيف مقارنة بأنواع التقويم الأخرى.

– يشعر الطفل بالراحة أثناء ارتدائه.

تقويم الأسنان الشفاف

مصنوع من البلاستيك الشفاف ويتم صناعته للطفل بطريقة خاصة حتى يتطابق مع حجم الفم.ـ لا يحتاج ذلك النوع من انواع تقويم الاسنان للاطفال إلى مادة لاصقة لكي يقوم الطبيب بتركيبه.

 

ـ أقل وضوحًا ولا يتم ملاحظته على الأسنان على عكس التقويم المعدني.

أفضل انواع تقويم الاسنان للاطفال في مصر 2024

للحجز ومعرفة المزيد عن انواع تقويم الاسنان للاطفال والنوع الذي يناسب حالة طفلك، يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية وسيتم تحديد موعد يناسبك.

خطوات تركيب تقويم الاسنان للاطفال 

بعد أن تعرفنا على افضل انواع تقويم الاسنان للاطفال المختلفة، دعونا نتعرف على طريقة تركيب أكثر أنواع التقويم شيوعًا وهو التقويم المعدني، ويكون التركيب كالتالي:

  • في البداية يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية والإشاعات لكي يتعرف على حالة أسنان الطفل بشكل عام ونوع المشكلة التي يعاني منها.
  • بعد أن يقوم الطبيب بالتعرف على مشكلة أسنان الطفل يقوم باختيار نوع التقويم المناسب لحالة أسنانه من بين انواع تقويم الاسنان للاطفال المختلفة.
  • في حالة اللجوء للتقويم المعدني، يقوم الطبيب بتنظيف أسنان الطفل بشكل جيد، ثم يقوم بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان.
  • بعد ذلك يتم وضع القطع المعدنية الصغيرة على سطح الأسنان.
  • في النهاية يقوم الطبيب بإدخال سلك معدني من خلال القطع المعدنية الصغيرة الموجودة على سطح الأسنان ويقوم بضبطها ووضعها بشكل محكم وجيد.
  • يتم تحديد مواعيد للمتابعة الدورية، ويتم تغيير درجة الشد وتحريك الأسنان تدريجيًا حتى الوصول للدرجة المطلوبة.

للحجز يمكنك التواصل مع مركز ارتي سمايل لتجميل الأسنان من خلال الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق المتخصص.

هل تقويم الأسنان مؤلم للاطفال ؟

من الممكن أن يشعر الطفل ببعض الانزعاج الخفيف خاصة بعد تركيب سلك تقويم الأسنان، ويستمر ذلك الألم لبضعة أيام، ولكن بشكل عام تقويم الأسنان لا يسبب الالم الشديد للأطفال، ويمكن السيطرة على الألم البسيط الناتج منه من خلال استخدام المسكنات لفترات قصيرة.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان للاطفال

اقل مدة تركيب لقويم الاسنان عند الاطفال يتم تحديدها حسب الحالة ورأي الطبيب المعالج وقد تتراوح من 6 أشهر حتى تصل الى 36شهر حسب كل حالة.

اسعار تقويم الاسنان للاطفال

لا يمكن ذكر رقم محدد لاسعار تقويم الاسنان للاطفال؛ وذلك بسبب تعدد انواع تقويم الاسنان للاطفال، وكل نوع له السعر الخاص، ولكن يوجد بعض العوامل التي يتم من خلالها يتم تحديد كم يكلف التقويم، ومن هذه العوامل هي ما يلي:

  • صحة الأسنان بشكل عام.
  • مستوي الخدمة الطبية المطلوبة.
  • عدد الجلسات التي يحتاج إليها الطفل.
  • تكلفة الأدوات والمعدات المستخدمة في التقويم.

ولكن من الممكن أن نقول إن أسعار تقويم الأسنان للاطفال تتراوح من 7000 إلى 20000 جنيه مصري، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن سعر تقويم الأسنان للاطفال يمكنكم التواصل معنا وسيتم الرد عليكم على الفور.

نصائح آرتي سمايل للحفاظ على تقويم الاسنان للاطفال

يقوم مركز تجميل الأسنان ارتي سمايل بتقديم بعض النصائح التي يجب على الآباء اتباعها لكي نحافظ على أسنان أطفالهم أثناء ارتداء تقويم الأسنان، ومن أهم هذه النصائح هي ما يلي:

  • تنظيف الأسنان الأمامية والخلفية بشكل صحيح.
  • تنظيف الأسنان عن طريق استخدام فرشاة ناعمة ومخصصة للتقويم؛ حتى لا يتراكم الجير حول تقويم الأسنان.
  • استخدام خيوط الأسنان بعد تناول الطعام بشكل مباشر لكي يتجنب الطفل الإصابة بتسوس الأسنان.
  • المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان لتقييم مراحل العلاج.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة والمكسرات ومكعبات الثلج وأي أطعمة صلبة من الممكن ان تؤدي لكسر التقويم.

لمعرفة المزيد من النصائح والتعرف أكثر عن كيفية المحافظة على مختلف انواع تقويم الاسنان للاطفال يمكنك التواصل معنا، وسنوضح لك بعض النصائح الأخرى التي تساعدك في الحفاظ على تقويم الاسنان للاطفال.

لماذا ارتي سمايل هو الأفضل؟

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال يعتبر مركز دكتور محمد الديداموني من افضل مراكز الاسنان لتقويم الاسنان لطفلك، فنحن نرشح لك مركز ارتي سمايل، حيث أنه يقوم بتقديم خدمة طبية على مستوى عالي من الجودة، وباستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في طب الأسنان، وبتكلفة مناسبة لأغلب العملاء، ومن أهم ما يميز مركز ارتي سمايل عن غيره من المراكز ما يأتي:

  • المتابعة الدورية مع العميل.
  • يعتمد على فريق طبي متخصص في تقويم الأسنان للأطفال تحت إشراف الدكتور محمد الديداموني.
  • الدكتور محمد الديداموني حاصل على دبلوم إدارة الجودة الشاملة للرعاية الصحية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2008، ودبلوم المكافحة الشاملة للعدوى عام 2008.
  • دكتور محمد الديداموني المشرف الإكلينيكي ( clinical supervisor ) لبرامج زمالة تقويم الاسنان كلية الجراحين الملكية بإدنبرة “Edinburgh”
  • يوفر كافة انواع تقويم الاسنان للاطفال بجودة عالية.

في نهاية المقال نأمل أن نكون قد بيّنا كافة المعلومات عن انواع تقويم الاسنان للاطفال، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا.

الأسئلة الشائعة

لم يتم العثور على سكيما (schema) .